دردشة ومنتديات عطاء بلا حدود
اهلا وسهلا نورت وشرفت وسعداء لانضمامك لاسرتنا

دردشة ومنتديات عطاء بلا حدود

منتدى ثقافي اجتماعي منوع
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولدخول الدردشة الصوتية
أهلا وسهلا فيكم بدردشة ومنتديات عطاء بلا حدود قلب ينبض بالعطاء

شاطر
 

 ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطانة
عطاء محترف
عطاء محترف
سلطانة

ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية 1-52101
ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية Serag-8102f260121

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العمر : 35
الموقع : المغرب

ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية Empty
مُساهمةموضوع: ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية   ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية I_icon_minitimeالأربعاء مارس 07, 2012 6:34 am

ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية Images_10

ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية 502

ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية 1331072918481

صرّح مجموعة من العلماء أنهم وجدوا أدلةً على أن الحالات المرضية المترافقة مع سماع أصوات أو اختبار هلوسات مثل أمراض الشيزوفرينيا (الفصام) يمكن أن تستفيد من ممارسة المرضى لألعاب الحاسوب المخصصة.


وتقول رئيسة فريق البحث الدكتورة صوفيا فينوكرادوف من جامعة كاليفورنيا أن الأدوية المستخدمة حالياً لمعالجة الشيزوفرينيا تفيد في تخفيف الأعراض، ولكنها لا تفيد في علاج عيوب التفكير والتي تشكل جزءاً أساسياً وهاماً من القصور المرافق للمرض.

ويحول الباحثون الآن معرفة مدى تأثير العلاج الفكري المعتمد على الحاسوب في تدريب الدماغ لمعالجة الشيزوفرينيا.

وتعود فكرة هذا البحث بعد عقود من الدراسة، حيث وجد العلماء أن مرضى الشيزوفرينيا يعانون من حالة قولبة عصبية تحد من مرونة قدرة التفكير في الدماغ. وأن محدودية المسارات العصبية يمكن تحسينها عن طريق إجراء وظائف وتمارين معينة، وهذا يعني أن تمارين دماغ مرضى الفصام والذين يعانون من مشاكل الذاكرة والانتباه والمنطق قد تتحسن بسبب هذا البرنامج.
بعد دراسة فريق العلماء لحفنةٍ من برامج التدريب على الحاسوب على مدى عدة سنوات، وجدوا أن أفضل العلاجات التي يمكن أن تطبق لمرضى الشيزوفرينيا هو تدريب لمدة 50 ساعة على مدى 10 أسابيع، حيث أظهر هذا البرنامج تحسناً كبيراً في المرضى الذين اتبعوه مقارنةً بالذين لم يتبعوه. علماً أن كثافة هذا البرنامج العلاجي قد تختلف مستقبلاً حسب مدة حالة المرضى، لكن النتائج الحالية تقول أن التدريب الأكثر يعني فائدةً أكبر.

قام الباحثون في إحدى الخطوات بمقارنة نتائج المرضى الذين يلعبون ألعاباً حاسوبية غير مصممة لمعالجة حالتهم المرضية، ووجدوا أن المرضى لا يحصلون على نفس مستوى التحسن عند المقارنة بالألعاب الحاسوبية المصممة لعلاج المرض.

ثم قام الباحثون بإجراء تجربة أوسع باستخدام أجهزة طبية تم الموافقة عليها من قِبل وكالة الغذاء والدواء الأمريكية.
وتقول الشركة المصنعة للبرنامج الحاسوبي الذي يدرب دماغ المرضى أن العلاج باستخدام الحاسوب يوفر فرصة لتداول المرضى في البيت أو في العيادات الطبية. والشركة حالياً تؤمن هذا البرنامج التدريبي إلى فِرق الباحثين مثل فريق الباحثين في جامعة كاليفورنيا، والشركة تتوقع أن لهذه الطريقة الجديدة أفقٌ وتطبيقاتٌ واسعة غير محدودة بعلاج مرضى الشيزوفرينيا فقط.

وتضيف الشركة بأن تعقيدات التغيرات التي تحدث في الدماغ نتيجة لتمرينه تؤدي إلى الشفاء لأن الدماغ يعمل على تصحيح نفسه بنفسه، وهذه الطريقة طبيعية إن أمكن وصفها بذلك لأنها لا تعتمد أي مواد كيميائية.

يقول الأطباء النفسيون بأن العلاج الذي اعتمدته هذه المجموعة معتمدٌ بشكلٍ كبيرٍ على مرونة الدماغ وقدرته على إعادة إصلاح نفسه بتوفير مساراتٍ عصبيةٍ جديدةٍ بدل المسارات العصبية السيئة الموجودة حالياً في دماغ المرضى، وإعادة تشكيل هذه المسارات يحدث نتيجة الاستجابة للبرامج الحاسوبية المصممة خصيصاً لهذا.

تعتبر تقنية العلاج بالحاسوب نوعاً جديداً من العلاجات والتي يتوقع أن تنتشر لتشمل مختلف أشكال الأمراض العصبية مثل مرض التوحد أو حتى الاكتئاب والتوتر.

_________________
ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية 1336218212601
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ستخدام ألعاب الحاسوب في معالجة فصام الشخصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دردشة ومنتديات عطاء بلا حدود :: 
قسم الأسرة و المجتمع
 :: منتدى الطب والصحة
-
انتقل الى: